ﻫﺎﻛﺎﺛـــﻮن دﺑـﻲ اﻟﺼﺤﻲ
Dubai Health Hack
21 -22 يناير 2019

الإعاقات العقلية

يمكن تعريف الإعاقات العقلية بتلك الحالات التي تحد من الأداء العقلي والسلوك التكيّفي للأفراد، وهي خصائص تؤدي دوراً محورياً في المهارات الاجتماعية والعملية اليومية،
وهي لا تعتبر صفة متأصلة لأي من الأفراد، بل تظهر على شكل مجموعة من أوجه العجز في الوظائف الإدراكية والسلوك التكيّفي. ويتم تحديد مدى شدة الإعاقة العقلية عبر مستويات التفاوت بين قدرات الأفراد على التعلم، ومتطلبات البيئة الاجتماعية. ويعتبر معظم الأفراد الذين يسجلون معدل ذكاء IQ يتراوح بين 50 - 70 من المصابين بالإعاقة العقلية.

المفهوم الرئيسي:

قد يحتاج أصحاب الهمم من المصابين بالإعاقات العقلية للمساعدة للأسباب التالية:

  1. العيوب العقلية تتسبب بإعاقة قدرات المحاكمة العقلية وحل المشكلات، إلى جانب القدرة الذهنية خلال التعلم. وتُعد اختبارات مستويات الذكاء IQ طريقة شائعة للكشف عن مثل هذه الحالات.
  2. يؤثر الخلل في السلوك التكيّفي على القدرة على التعامل مع الآخرين بشكل يومي ويحد من القدرات السلوكية والمهارات من النواحي الاجتماعية والعملية.

التحدي:

سيتخلل تمكين أصحاب الهمم من المصابين بالإعاقات العقلية العديد من التحديات، لذلك ستتمثل مهمتكم بتطوير حل تفاعلي قادر على المساعدة في توجيه المستخدمين إلى النواحي الرئيسية المرتبطة بالإعاقات العقلية. كما يتضمن التحدي توفير حل يساعد في تقديم الدعم لحالات الإعاقة الذهنية بصورة متكاملة، ويأخذ بعين الاعتبار الأشكال المختلفة لهذه الإعاقات، فضلاً عن إنشاء منصة شاملة لأصحاب الهمم والاستفسارات ومقدمي الدعم والأخصائيين.

  • لن يتمكن الطفل المصاب بإعاقة عقلية كبيرة من مجاراة القدرات الإدراكية لنظرائه من حيث الذكاء والأداء الأكاديمي، وغالباً ما تكون النتيجة عكسية، ويزداد تفاقم الحالة لدى الطفل مع تقدمه بالعمر، وبخاصة عند عدم حصوله على دعم أكاديمي ملائم.
  • تتوجه معظم الخدمات للمصابين بسنوات العمر المبكرة، بينما لا يحصل اليافعون والبالغون على المستويات الملائمة من الخدمات.
  • لا يُعتبر المصابون أفراداً منتجين في المجتمع (مثل المجالات المهنية وفرص العمل).

   هيئة الصحة بدبي
جميع الحقوق محفوظة. | الشروط والأحكام