ﻫﺎﻛﺎﺛـــﻮن دﺑـﻲ اﻟﺼﺤﻲ
Dubai Health Hack
21 -22 يناير 2019

إعاقات الصحة النفسية

يٌشير مصطلح الصحة النفسية إلى الحالة العاطفية والنفسية والاجتماعية للأفراد، وهي تؤثر على مشاعرنا وتفكيرنا وتصرفاتنا، وتساعدنا على تحديد كيفية تعاملنا مع الضغط النفسي والتواصل مع الآخرين واتخاذ القرارات. وتعتبر الصحة النفسية بالغة الأهمية في مختلف مراحل الحياة، ابتداءً من الطفولة والمراهقة ووصولاً إلى سن البلوغ، كونها تؤثر على آلية تفكير ومشاعر وسلوك الفرد. كما من شأنها التأثير على كيفية شعور الأفراد حيال أنفسهم وعلى نوعية علاقاتهم وقدرتهم على ضبط مشاعرهم والتعامل مع تحديات الحياة اليومية.
ويمكن أن يؤدي تعرض الأفراد لمشاكل في الصحة النفسية إلى التأثير على تفكيرهم ومزاجهم وسلوكهم. وهناك العديد من العوامل التي تسهم في حدوث مشاكل الصحة النفسية، بما فيها:

  • العوامل البيولوجية، مثل المورثات والمواد الكيميائية في الدماغ
  • تجارب الحياة المختلفة، بما فيها التعرض للصدمات أو سوء المعاملة
  • وجود الاستعداد الوراثي للإصابة بمشاكل الصحة النفسية

المفهوم الرئيسي:

تُجسد الصحة النفسية عاملاً هاماً في الصحة العامة للأفراد. ووفقاً لتقارير منظمة "التحالف الوطني للصحة العقلية" الصادرة عام 2018، فإن نصف مشاكل الصحة النفسية تبدأ في سن 14 عاماً، مع احتمال تطور هذه الحالات عند بلوغ سن 24 عاماً بنسبة 75%.
وبحسب تقارير "مؤسسة الصحة النفسية" الصادرة عام 2016، فإن 1 من كل 6 بالغين يتعرض لأحد مشاكل الصحة النفسية الشائعة، بما فيها القلق أو الاكتئاب، وأن 1 من 5 بالغين على الأقل يفكرون بالانتحار خلال إحدى مراحل حياتهم.

وتشمل العوامل الرئيسية التي تساعد في تعزيز الصحة النفسية ما يلي:

التحدي:

في ضوء الإحصائيات الصاعقة كالتي ذُكرت آنفاً، فإنه لا شك بوجود حاجة للتوعية بالصحة النفسية، وإزالة الوصمة المرتبطة بها.

  • وبالتالي يتمثل التحدي ببساطة في وضع حل مبتكر يسهم الارتقاء بسوية الوعي الفردي والمجتمعي بنواحي الصحة النفسية، ويعمل في الوقت نفسه على تمكين الأشخاص المصابين بمشاكل الصحة النفسية،
  • بالإضافة إلى مراقبة ومتابعة المرضى من ذوي الحالات الشديدة والمزمنة في مختلف جوانب الخدمات الطبية والتعليمية والاجتماعية، إذ يعمد أغلبهم حالياً إلى عدم متابعة العلاج ومع زيارات طارئة في حالات الأزمات.
  • كما يتمثل التحدي التالي في مشاركة وتمكين أقارب وعائلات المصابين من ذوي الحالات الشديدة.

   هيئة الصحة بدبي
جميع الحقوق محفوظة. | الشروط والأحكام